الخميس، 3 مارس 2011

دراسة: إصابة الأم بالزهايمر ينتقل إلي أولادها

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن خطر الاصابة بمرض الزهايمر يرتفع عند من تعاني أمهاتهم منه وليس آباؤهم.
وذكر موقع "هلث داي نيوز" الأمريكي أن الباحثين في جامعة مركز كانساس الطبي، توصلوا من خلال مسح لأدمغة أطفال تعاني أمهاتهم أو آباؤهم من الزهايمر، أن من تعاني أمهاتهم من هذا المرض معرضون اكثر للإصابة به. وبيّن المسح الدماغي انكماشاً أكبر في مناطق دماغية عند من تعاني امهاتهم من المرض، مقارنة بمن يعاني آباؤهم منه.
ويعد انكماش مناطق دماغية ميزة لهذا المرض المتعلق بالتقدم في العمر. وأشار الطبيب المسئول عن الدراسة جيفري برنس إلى أن نتائج الدراسة "يتطابق مع دراسات أخري أظهرت وجود عامل وراثي معين عند الأم يؤثر علي زيادة الخطر، لا يمر عبر الأب".
وأشارت الدراسة الي أن لمرض ألزهايمر عنصراً وراثياً قوياً، اذ أن من يعاني أهلهم منه أكثرعرضة للاصابة به من 4 الي 10 مرات. وعلى صعيد آخر أعلنت دائرة العلوم والتكنولوجيا بمقاطعة هيلونغ جيامغ في شمال شرق الصين عن تطوير جهاز طبي يستخدم الحث المغناطيسي للجمجمة في علاج مرض باركنسون الذي يعرف أيضاً باسم مرض الشلل الرعاشي.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن فريقاً من الباحثين طور الجهاز لمعالجة مرضي الباركنسون، وتوصل الآن الي النتيجة النهائية بعد تقييم الوثائق التقنية ونتائج الاختبارات السريرية . ونقلت عن سون تسو دونغ رئيس شركة وبو المحدودة للأدوات الطبية التي طورت الجهاز أن هذه هى المرة الأولى التي تستخدم فيها تقنية الحث المغناطيسي عبر الجمجمة لمعالجة مرض باركنسون.
وأضاف سون أن الجهاز الطبي يتكون من ثلاثة أجزاء هي محفز موجي للدماغ وغطاء تأثير المجال المغناطيسي ومضاعف. وأفاد وانج أي لي مدير التنظيم بالشركة أن الاختبارات السريرية علي أكثر من 100 مريض أظهرت أن نسبة النجاح في تقليل أعراض المرض باستخدام هذا الجهاز المطور بلغت 70%.
يذكر أن الشلل الرعاشي هو مرض عصبي يؤدي الي ظهور مجموعة من الأعراض تتمثل ببطء الحركة والتصلب والرعشة . ويصل عدد المصابين بهذا المرض في الصين إلى مليوني شخص غالبيتهم فوق الخمسين من العمر، كما يزداد عدد المصابين بالمرض بحوالي 100 ألف شخص سنوياً.
شارك هذا الموضوع مع اصدقائك علي :
 

أرشيف المدونة الإلكترونية

مدونة رفاق

مدونات صديقة

مدونة رفاق© 2010 | تعريب وتطوير حسن| Community is Designed by Bie